This is a sample notification!

تواصل معنا

الأسئلة الشائعة
التصنيف

ما هو كود البناء السعودي؟

هو مجموعة الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من أنظمة ولوائح تنفيذية وملاحق المتعلقة بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة.

ما هو الهدف من كود البناء السعودي؟

يهدف الكود إلى وضع الحد الأدنى من الاشتراطات والمتطلبات التي تحقق السلامة والصحة العامة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت وسبل الوصول إليها وتوفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية, وترشيد المياه وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق وغيره من المخاطر المرتبطة بالمباني.

ما هو نطاق تطبيق كود البناء السعودي؟

يطبق الكود ويحظر تطبيق أي كود آخر يتعارض معه على جميع أعمال البناء والتشييد في القطاعين العام والخاص حسب تصنيف المباني، بما في ذلك تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته وتعديله، وعلى المباني القائمة في حالة ترميمها، أو تغيير استخدامها، أو توسعتها، أو تعديلها، أو إزالتها، اعتباراً من تاريخ نفاذ النظام، كما تطبق متطلبات واشتراطات الكود المتعلقة بالعزل الحراري وأنظمة الوقاية والحماية من الحريق على جميع أعمال البناء فور سريان النظام، دون النظر في مراحل التدرج، ويكون تطبيق متطلبات واشتراطات الكود على المباني القائمة حسب إمكانية التطبيق، بتقرير فني من مكتب هندسي معتمد يتضمن الحلول الهندسية الممكنة، ووفقاً للنظام، وتستثنى المباني التاريخية المصنفة من جهة الاختصاص من تطبيق اشتراطات الكود إذا لم تشكل خطراً يهدد الأرواح أو الممتلكات عدا اشتراطات الحماية من الحريق.

ما هي مراحل تطبيق كود البناء السعودي؟

المرحلة الأولى: من تاريخ نفاذ النظام (20/01/1440هـ) وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1440هـ ويطبق الكود خلالها على المباني التالية: المباني الحكومية الإدارية، المباني العالية (الأبراج –أكثر من 23 م)، المستشفيات، الفنادق.

المرحلة الثانية: من 01/01/1441هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1441هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلة الأولى على المباني التالية: مباني التجمعات (المساجد-المنشآت الرياضية)، المباني التعليمية، المجمعات التجارية، أبراج الاتصالات، المباني والمنشآت الصناعية، المباني أقل من 23 م، المباني والمنشآت عالية الخطورة.

المرحلة الثالثة: من 01/01/1442هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1442هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلتين الأولى والثانية على المباني التالية: مباني التجمعات (صالات الافراح، صالات السينما، المسارح) مراكز الرعاية الصحية، الشقق المفروشة الفندقية، النزل، المباني السكنية ومباني الخدمات الترفيهية.

المرحلة الرابعة: من 01/01/1443هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1443هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الثلاث على المباني التالية: مباني الأعمال (المطارات البنوك، محطات التلفزيون، البريد).

المرحلة الخامسة: من 01/01/1444هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1444هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الأربع على جميع أنواع البناء المصنفة فيه.

ما المقصود باللائحة التنفيذية لنظام تطبيق كود البناء السعودي ولائحة تصنيف المخالفات؟

اللائحة التنفيذية: هي لائحة تتكون من مواد تنظيمية تفسر نظام تطبيق كود البناء السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/43) وتحدد مهام الجهات ذات العلاقة بتطبيق الكود وإصدار تراخيص أعمال البناء.

لائحة تصنيف المخالفات: هي لائحة تحدد آلية ضبط المخالفات الخطرة وفق نماذج موحدة معدة من قبل الجهات ذات العلاقة بالتطبيق وتضم اللائحة جداول تصنيف المنشآت حسب الإشغال وجداول تصنيف مخالفات كود البناء توضح الحد الأدنى والأعلى للمخالفات حسب تصنيف المبنى.

كيف يتم تطبيق كود البناء السعودي؟

يطبق الكود على جميع أعمال البناء والتشييد بما في ذلك التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة والهدم والتعديل وإعادة التأهيل للمباني القائمة والمنشآت.

هل يلزم الحصول على رخصة ممارسة لتطبيق الكود؟

يلزم حصول المهندسين والمفتشين والمراقبين العاملين في مجال تطبيق الكود على رخصة ممارسة من الجهات المعتمدة.

كيف أحصل على نسخة من كود البناء السعودي؟

يمكنك الاطلاع والحصول على النسخ الالكترونية للكود (الإصدار 2018م) من موقع اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي (www.sbc.gov.sa)

هل يمكن الحصول على نسخ ورقية (مطبوعة) من كود البناء السعودي؟

​حاليًا لا تتوفر نسخ ورقية (مطبوعة) للكود في الوقت الراهن وستتوفر قريباً -بمشيئة الله-.

ما هو أخر إصدار لكود البناء السعودي والمعمول به نظاماً؟

​آخر إصدار من كود البناء هو 2018م.

ما هو الفرق بين إصدارات أكواد البناء السعودي 2018؟

الاشتراطات: هي شرح مختصر لتطبيق الحد الأدنى للمواصفة، ولإرشاد المهندسين والمهتمين بموقع المعلومة في المتطلبات.

المتطلبات: هي تفاصيل التصميم وطرق التنفيذ والتشييد وتحديد المواصفات القياسية، وتعد الأساس والمرجع في تطبيق الكود.


ما هي ألية شراء إصدارات كود البناء السعودي؟

من داخل المملكة: بعد إصدار الفاتورة يمكن الدفع من خلال خدمة سداد للمدفوعات من خلال الصراف الآلي أو الأون لاين أو الهاتف المصرفي.

من خارج المملكة: التواصل مع اللجنة الوطنية لكود البناء على البريد الالكتروني info@sbc.gov.sa

ما هي وسائل التواصل مع الأمانة العامة؟

رقم الاتصال الهاتفي : 00966112529900

رقم الفاكس   00966114074207

الاستفسارات العامة: info@sbc.gov.sa

الاستفسارات التقنية: support@sbc.gov.sa

الملاحظات الفنية أو الصياغية: feedback@sbc.gov.sa

لدي ملاحظة على إصدارات كود البناء السعودي 2018م، ماهي وسيلة التواصل؟

​يمكنك إرسال أي ملاحظة تقنية أو فنية على إصدارات كود البناء السعودي أو اللوائح والأنظمة الصادرة من اللجنة الوطنية (خلال فترة زمنية محددة) من خلال إرسال بريد الكتروني إلى: feedback@sbc.gov.sa

ما هي اللوائح الصادرة من اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي والمعمول بها؟

اللائحة التنفيذية لنظام كود البناء الصادرة بتاريخ 14/10/1439هـ

لائحة تصنيفات مخالفات الكود الصادرة بتاريخ 14/10/1439هـ

لائحة المتطلبات العامة لتعيين جهات التفتيش والمفتشين لأعمال كود البناء السعودي الصادرة بتاريخ (05/06/1440هـ)

ماهي الجهات المعتمدة لإقامة الدورات التدريبية؟

​حالياً التدريب يتم تقديمه من قبل الهيئة السعودية للمهندسين بالتعاون مع اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي.

ماهي الجهات الرقابية المسؤولة عن التفتيش على أعمال كود البناء السعودي؟

وزارة الشؤون البلدية والقروية.

المديرية العامة للدفاع المدني.

وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

​​​​​​