This is a sample notification!

الأمانة العامة

كلمة أمين عام اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي

dr ahmad alturki.jpg​   

                                             
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
كود البناء السعودي هو مجموعة من الأنظمة والقوانين الإدارية والفنية المتعلقة بالبناء والتعمير والتي تحدد الاشتراطات والمتطلبات الفنية لضمان جودة التصميم والتنفيذ والسلامة العامة والصحة والتكلفة المناسبة. ويضع قواعد ولغة للمصممين والمنفذين والمشرفين والجهات المختصة لكي تتبعها اثناء العمل بإعتبارها نظاما عامة (حتى لو لم يذكر في عقد أو إتفاقية)، ومن هذا المنظور تم إنشاء اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي لتنظم أعمال اصدار وتحديث كودات البناء السعودية ولتكون مرجعاً يتأكد من التطبيق الصحيح لعمليات التحديث، ويوثق المعلومات والمخرجات وينشرها ويساعد في تطبيقها. ومن هنا تحرص الأمانة العامة للجنة الوطنية لكود البناء السعودي على جمع المعلومات والدراسات والتقارير والنشرات الدورية المتخصصة من خلال المنظمات العالمية والمجالس الهندسية ذات العلاقة في هذا المجال، ونقل تجاربهم في اعداد الكودات، والاستفادة من خبرات المختصين في هذا الشأن.
لم يكن تطبيق الكود السعودي إلزامياً منذ صدور النسخة الأولى منه عام  1428هـ، حتى صدر قرار مجلس الوزراء في 24/04/1438هـ ليقضي بإعتماد تطبيق كود البناء خلال سنة من نشره، ويكون التطبيق على كافة الجهات العامة والخاصة. ومن هنا يُنتظر أن يحقق كود البناء نقلة نوعية في صناعة البناء والتشييد وذلك بتطبيق الحد الأدنى من الجودة والسلامة، ويضع أسس ومعايير المنشآت المقاومة للزلازل والحفاظ على المنشآت القائمة، وليكون قانوناً هندسياً وحكماً بين المتنازعين وداعماً للإقتصاد الوطني. وتسعى الأمانة العامة عبر هذه البوابة الالكترونية إلى حصول المهتمين في مجال البناء والتعمير على المعلومات التي تساهم في اعداد التصاميم المناسبة والمواصفات عالية الكفاءة التي تدعم القرار الفني الصحيح حسب قواعد هندسية ذات موثوقية عالية وبجودة فنية تعتمد على تجارب وأسس الكودات العالمية التي تتناسب مع بيئة وطبيعة المملكة.
تؤكد الأمانة العامة لكود البناء السعودي التزامها بتحقيق تحديث هذا الموقع الالكتروني وتطويره بشكل مستمر، وتفعيل التواصل مع الجمهور من خلال الروابط والمقالات والرد على الملاحظات والاستفسارات حسب المتطلبات والاشتراطات الفنية والاجابة عليها بواسطة المختصين. في الوقت الذي يجري فيه الآن العمل بشكل متوازي على تحديث كودات البناء السعودي التي تم إصدارها من قبل واعداد كودات بناء جديدة مثل كود المباني الخضراء، وكود المباني القائمة وكود المباني السكنية. وتسعى الأمانة العامة لتهيئة كافة الإمكانات الإدارية والفنية من أجل تحقيق أهدافها لتطبيق قواعد كود البناء السعودي ولضمان التطوير الدائم بادرت الأمانة العامة بالاستعانة بالكفاءات العلمية المتميزة من ذوي الخبرة والاختصاص، وذلك لوضع الاستراتيجيات وخطط العمل اللازمة والوصول الى المستوى الأفضل محلياً وإقليمياً بإذن الله.   
والله ولي التوفيق.

د. أحمد بن تركي التركي
أمين عام اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي



عدد القراءات 1830 قراءة | أخر تحديث 24 ذو القعدة 1438 هـ